KOOKLE morooco

Internet forum or forum may be part of an integrated site or sole content of the site, modern and forums it is only the development of technology yaws Net that cease
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
الرمز:تحديد المحتوى

شاطر | 
 

 مسجد زاوية سيدي سليمان الجزولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Simo Jazze
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 6
نشط : 4691
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 25/09/2016

الورقة الشخصية
@:
100/100  (100/100)
لعب الأدوار لعب الأدوار: 1

مُساهمةموضوع: مسجد زاوية سيدي سليمان الجزولي   الأحد سبتمبر 25, 2016 9:09 pm

مسجد زاوية سيدي سليمان الجزولي بمراكش تاريخ المسجد والزاوية
في مدينة مراكش غير بعيد عن ضريح الأشراف السعديين توجد مجموعة معمارية تشتمل على مسجد وضريح ومسيد (كتاب) وسبيل ومضيفة وحمام تعرف جميعها بزاوية سيدي بن سليمان الجزولي.
لقد درس جورج مارسيه هذه المجموعة المعمارية وقال أنها منسوبة إلى سيدي الجزولي صاحب الطريقة الجزولية الذي نقل جثمانه إلى مراكش بأمر السلطان الأعرج السعــدي حوالــي سنة 1554 م(1) وهي تقابل سنة 962 للهجرة.
ولعلنا من الوهلة الأولى نستطيع أن نلاحظ عدم صحة التاريخ المذكور وهو سنة 962 للهجرة إلى جانب اسم السلطان الأعرج السعدي. ذلك أن السلطان محمد المهدي المعروف بالشيخ الذي كان يستوزره أخوه الأكبر أبو العباس الأعرج انتفض عليهوغلبه واستولى على ما بيده وأصبح ملكا مستقلا سنة ست وأربعين وتسعمائة(2)، وقد قبض على أخيه المخلوع وأولاده وأودعهم السجن ثمان عشرة سنة إلى أن قتل السلطان المخلوع أبو العباس الأعرج يوم مقتل أخيه محمد المهدي المعروف بالشيخ سنة أربع وستين وتسعمائة(3).
وهكذا فإن عام 962 للهجرة الذي أورده جورج مارسيه كتاريخ لنقل السلطان الأعرج لجثمان الجزولي إلى مراكش غير مقبول حيث أوضحنا أن السلطان الأعرج قد نحى عن السلطة وأودع السجن ابتداء من عام 946. وتبدأ القصة بوفاة السلطان القائم بالله بأفغال من بلاد حاحا سنة 932 هجرية ودفنه هناك بإزاء ضريح الشيخ أبي عبد الله بن سليمان الجزولي الذي كان موضع الاعتقاد حيا وميتا(4). تم إن السلطان أبو العباس الأعرج بن القائم بالله الذي كان قد دفن والده أولا بإزاء ضريح الشيخ المذكور بأفغال فإنه بمجرد أن ملك مراكش واستقر له الأمر فيها بادر بنقل الشيخ الجزولي إلى مراكش ونقل أباه معه فدفنه بقربه أيضا (وكان ذلك في حدود الثلاثين وتسعمائة)(5).
وهكذا يمكن القول بأن السلطان أو العباس الأعرج السعدي قام بمجرد استيلائه على مراكش بتأسيس ضريح الشيخ الجزولي في حدود 930 هجرية وليس 962 كما ذكر جورج مارسيه دون سند تاريخي.
تخطيط وعمارة المسجد:
أما مسجد زاوية سيدي سليمان الجزولي فإنه يتميز ببعض الخصائص في التخطيط والعمارة على نحو ما نراه فيما بعد في مسجدي المواسين وباب دكالة حيث تسير عقود بلاطاته عمودية على اتجاه القبلة مع وجود أسكوب مستعرض أمام حائط المحراب.
والمسجد عبارة عن بيت للصلاة من خمسة بلاطات تقف عقودها العمودية عند ابتداء اسكوب المحراب المستعرض. وبالإضافة إلى اسكوب المحراب يتسع بيت الصلاة لثلاثة أساكيب أخرى.
وصحن المسجد مربع المساحة تحيط به مجنبات من رواق واحد شرقا وغربا وشمالا، على أن المجنبة الشمالية لا تفتح بباب رئيسي على محور المحراب كما هي العادة، وإنما تتصل مباشرة بصحن آخر مستطيل (أقل عمقا من الصحن الأول) تحيط به مجنبات من الشرق والغرب، كما تحيط به من الشمال أيضا، حيث تتصل تلك المجنبة الأخيرة بضريح سيدي سليمان الجزولي حيث قاعة الدفن الرئيسية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسجد زاوية سيدي سليمان الجزولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
KOOKLE morooco :: المنتديات الإسلامية :: منتدى المساجد-
انتقل الى: